غازبروم تتخلى عن تطوير بئر في كردستان
30/09/2017
​بغداد / دنانير/.. اعلنت مجلة نفط كومباس الروسية ، أن غازبروم الروسية للنفط، تخلت عن تطوير إحدى آبار النفط في إقليم كردستان. وقالت المجلة نفط كومباس الروسية إنّ الرئيس التنفيذي للشركة في الشرق

بغداد / دنانير/.. اعلنت مجلة نفط كومباس الروسية ، أن غازبروم الروسية للنفط، تخلت عن تطوير إحدى آبار النفط في إقليم كردستان.

وقالت المجلة نفط كومباس الروسية إنّ الرئيس التنفيذي للشركة في الشرق الأوسط، سيرغي بيتروف، اكد إنّ الشركة تخلت عن تطوير بئر حلبجة النفطية بسبب صعوبات الوصول إليها، ووجود ألغام من مخلفات الاشتباكات التي وقعت في المنطقة.

وأضاف أنّ المنطقة تتطلب استثمارات كبيرة من أجل تخفيض المخاطر الجيوسياسية فيها، والوضع الحالي يحتوي على مستوى مخاطر لا نرغب الاستثمار فيها.

 تجدر الإشارة إلى أن 3 من الشركات الأربع التي تملكها غازبروم في العراق توجد في الإقليم مع العلم أيضاً بأنّ شركة النفط الروسية العملاقة روسنفت كانت قد أعلنت في الشهر الجاري أنها تجري مفاوضات مع سلطات الإقليم لبناء شبكة أنابيب غاز للتصدير إلى تركيا.

على صعيد آخر، ذكر بيان صادر عن رئاسة الوزراء العراقية، أنّ رئيس الوزراء التركي أعلن لنظيره العراقي دعم بلاده لجميع القرارات. ومنها المتعلقة بحصر تصدير النفط بالسلطات الاتحادية»، الأمر الذي كان يمثّل ملفاً شائكاً في العلاقات بين البلدين سابقاً. / انتهى / 22/